Al Shatiby QURAN for women
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بدروس الشيخ يحيى حسن محمود المريجي حفظه الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفريغ شرح بابُ نقلِ حركةِ الهمزِ إلى الساكنِ قبله (لالىء النقش)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم اليسر
Admin
أم اليسر


المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

تفريغ شرح بابُ نقلِ حركةِ  الهمزِ إلى الساكنِ قبله (لالىء النقش) Empty
مُساهمةموضوع: تفريغ شرح بابُ نقلِ حركةِ الهمزِ إلى الساكنِ قبله (لالىء النقش)   تفريغ شرح بابُ نقلِ حركةِ  الهمزِ إلى الساكنِ قبله (لالىء النقش) I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 9:20 am


بابُ نقلِ حركةِ الهمزِ إلى الساكنِ قبله

إن يسْبِقَ الهمزَ السكونُ قَبْلَهْ فما عليهِ للسكونِ ِ نَقَلهْ
بشرط أن يكون في كلمتين اي أن هناك عدم لواصق مثلا كلمة الأرض (ألْ أرض --ألَرْض) أي أن (أل) هذه لواصق
دخلت على كلمة الأرض فصارت (ألَرض) إذن نتكلم عن أصل الكلمة
فأصل الكلمة لا نقل فيه وإنما النقل في لواصق الكلمة أي مع ما يلتصق بها من الملحقات سواء كان في كلمة غيرها أو في
نفس الكلمة لكن إلتصاقا
إن يسْبِقَ الهمزَ السكونُ قَبْلَهْ فما عليهِ للسكونِ ِ نَقَلهْ
فيقول الااخرة -- ألَرض
من ءامن: يقرؤها (مَنَامَنْ) فنقل حركة الهمزة إلى (من) فصارت (مَنامَن) وكلمة
والأرض: نقل حركة (أ) التي على الهمزة إلى اللام فصارت بدل (والْأرض ---ولَرَ) 1

معْه رداً
كلمة ردًا: رِدْءا هذه كلمة واحدةلكنها تشتبه بالبدل لكنها كلمة مخصوصة ليست على الأصل
في قوله تعالى في سورة القصص"ردًا يصدقني" إذن ردا بدل ردءا فصار شبه ما نقل فيه حركة الهمز إلى الساكن قبلها

وثنِّ ها كتابِيَهْ
في قوله تعالى في سورة الحاقة "هاؤم اقرءوا كتابيَهْ إني.."إذن هذه هاء ساكنة وجاء بعدها همزة فهل تنقل حركة الهمزة
إلى "كتابيه" ؟؟ نعم تنقل لكن هذه كلمة أيضا مخصوصة لها استثناءات ولها أحوال
فمن القراء من نقل عن ورش "كتابيهِنّي" إذن

معْه رداً وثنِّ ها كتابِيَهْ
وثن: أي (كتابيهْ إني / كتابيَهِنّي) الوجهان

وإنْ نَقلْتَ أدغمنَّ مالِيَهْ
لكن إذا نقلت يعني قلت: كتابيَهِنّي ----- فأدغمن مالِيَهّلك
كتابِيَهْ إني ----- مالِيَهْ هلك عني (وكأن فيها بين الهاءين "ماليه هلك"سكتة لطيفة), كأن
أي لبيان الإدغام من الفصل ,وهذه يدركها القارئ الحاذق

وعاداً الأولى
عادًا الأولى: تأتي هنا في الباب لنتحدث عن نقلها لا عن بدلها
هذه المرة "عادَا لّولى" قلنا في قضية في نقلها وفي قضية في البدل الذي فيها
فالبدل على ما تقدم أنه قد يسوي وقد يستثنى وقد يقصر فيه

وعاداً الأولى ولانَ يونُسَ
ما فيهما من النقل؟؟
فيهما نقل عادَالّولى
لَانَ يونس: نقل ءالَان
لان يونس:هذه قضيىة كبيرة - قضية ليست كبيرة في الصعوبة وإنما كبيرة في الطرح فلها أوجه كثيرة
ولانَ يونس ما الذي تفعله؟؟
عادَلولي: انتهى الكلام عنها أي أنقل في عادَالّولى --انتهت القضية فيها
ولان يونس: التي فيها "ءالئن" في يونس لتوالي الأحكام عليها
أولا نتكلم عن التسهيل والإبدال (ءااالْ ءانَ) الكلمة هكذا هو لا يقول (ءالْ ءا) إنما ينقل هنا في (ءااالَا) ينقل في اللام
فبدل (ءا) ---ءلَان
وبالتالي دخلت الأحكام واقتربت من بعضها
الأول أن نسهل (ء.) والثاني أن نشبع (ءااا) إذن
سَهّلَ أوأشْبَعَ أبْدِلْ دارِسَا
يعني في حالة الوصل لنا التسهيل في الهمزة الثانية وله ثلاثة البدل وصلا فنقول
أوجه التسهيل: ء.لانَ وقد ----ء.لاانَ وقد ----ء.لااانَ وقد
أوجه الإشباع: ءااالانَ وقد ---- ءااالاانَ وقد -----ءااالااانّ وقد
سهلَ أو أشبعَ أبدل (أي أوجه البدل) دارسا

في الوصل
كلمة في الوصل متعلقة في البيت السابق يعني أبدل في الوصل
سهل أو أشبع أبدل دارسا في الوصل

والقصرُ بقصرِ لامِهْ وعارضُ الوقْفِ على تَمامِهْ
تكلمنا عن التسهيل وعن الإشباع وهناك وجه وهو إبدال الهمزة الثانية ألفا تمد مدا طبيعيا (ءالانَ)1
فلو قصرنا هذا وأتينا بهذا الوجه فإننا نقول---ءالَانَ وقد--- (ما زلنا نتكلم عن الوصل) إذن
عندنا في الهمزة الثانية إما أن تسهل وإما أن تشبع وإما أن تمد مدا طبيعيا
فلو سهلت أو أشبعت ---- جاز لنا أن نأتي بأوجه البدل الثلاثة وصلا
وإن أتينا بوجه المد الطبيعي (ءالانَ وقد) ليس لنا إلا القصر ---والقصر بقصر لامه ---هذا لو وصلنا

أما لو وقفنا : وعارضُ الوقْفِ على تَمامِهْ
يعني نأت بالأوجه كلها وعارض السكون لو وقفنا على (ءالانْ) ولم نقل (وقد) فإنا نأتي بكل أوجه العارض للسكون الجائزة
فعندنا القصر والتوسط والطول -- فأقول
ء.لانْ -----ء.لاانْ ----- ء.لااانْ
ءااالانْ ----- ءااالاانْ ------ ءااالااانْ
ءالانْ ---- ءالاانْ ----- ءالااانْ
إذن في الوقف آت بكل الجائز من مد البدل في اللام في الوقف
أما في الوصل إن قرأت بوجه القصر أي المد الطبيعي في (ءا) فليس لي إلا القصر في (لانَ) يعني --لانَ وقد ---وصلا

واللامُ كالبدلِ إن تَقدمَ
يعني لو تقدم البدل على هذه الكلمة. فاللام في (ء.لانَ) كالبدل - يعني أعاملها معاملة البدل الذي نقرأ به في كل قراءتنا
إن توسط ---توسطت
وإن طال --- طالت

واللامُ كالبدلِ إن تَقدمَ أو قُصِرَتْ
إلا بوجه القصر: يعني أنا ممكن أقرأ بالبدل مثلا
قال ءااامنت -----قال ءاامنت..... يعني عندي أحوال بالبدل
فلواقرأ بالبدل على أي حال من الأحوال ثم وصلت إلى (ءالان) التي فيها وجه (ءا) مد طبيعي فقط
فليس عندي في (لانَ) إلا القصر أي في اللام ولا علاقة لها ساعة غذ بما تقدم
لو قصرت ووصلت إلى أن أقول (ءالانَ وقد) ليس عندي إلا القصر هذا لو (ءا) قصرت هكذا
أما لو سهلت فعندي في اللام ما اشاء على حسب البدل المقدم معي
كذلك لو سهلت أو مدت فعندي في (لانَ) الأوجه كلها على حسب ما تقدم من البدل الذي أمامي - الذي قرأت به في الأول
أما في وجه (ءالان) فليس عندي إلا القصر عند (ءا) إذا كانت مقصورة

واللامُ كالبدلِ إن تَقدمَ أو قُصِرَتْ على الأصول ِ
يعني هي مربوطة تمام الإرتباط في حال القصر بما قبلها منالهمزة الثانية التي يدخل عليها التسهيل والإشباع والمد الطبيعي
فلو مددتها مدا طبيعيا ----- فاللام تلزمها مدا طبيعيا مثلها
أما لو مددت ما قبلها في (ءا) أشبعتها أو سهلتها فجاز لي أن أتعلق بالبدل الذي هو في الأول في الأمام خالص

وسَوِّهِ مُؤخراً باثنَيْنِ
يعني نحن نتكلم عن مدود فلو تأخر البدل: لو قرأت من قوله تعالى (ء.لانَ) بدأت من هنا مثلا فيكون ارتباط البدل بالبدل الذي بعده
فإذا قرأت بوجه كيف يكون لي في البدل الذي يلقاني مثلا قوله تعالى "ءالان وقد عصيت من قبل وكنت من المفسدين فاليوم ننجيك
ببدنك لتكون لمن خلفك ءاية" لو أني وصلت هكذا إلى ءاية -- كلمة ءاية فيها ثلاثة البدل ما الذي أختار؟؟ قال: وسَوِّهِ مُؤخراً باثنَيْنِ
يعني لو أن اللام التي في (ء.لا) ---لو كنت متوسطا فيها ------ أتوسط في ءاية
لو كنت مشبعا فيها ---- أشبع في ءاية
طيب لو قصرتها؟؟؟؟
لو قصرتها فكلمة (ءاية) مفتوحة معي --- يعني قصرتها بالقصرين --- قصر اللام في (لان) وقصر (ءا) 1
ءالان: أي قصر في هذين الإثنين يفتح لي هذا القصر في (ءالان) --- قصران فيفتح لي ويطلق لي البدل في (ءاية) أي
في الكلمة التي تأتي بعد -ءالان
إذن وسَوِّهِ مُؤخراً باثنَيْنِ-- يعني في حال المدين

وثلِّث ْ البَدَلَ بالقَصْرَيْن ِ
يعني وإن قصرت فالبدل فيه أطلق يعني --- بقصر أحدهما لك أن تطلق البدل بعده

وإنْ خَلَتْ بَدَتْ ألانَ لانَ
يعني وإن خلت من همزة الإستفهام " الان خفف الله عنكم" مثلا ليست مستفهمة - تكتب (الئن) أما التي في سورة
يونس هي أصلها (ءألئن) مستفهم فيها
أما وإن خلت: إن خلت همزة الإستفهام -- أبدأ فيها:--الانَ وطبعا مع أوجه البدل الثلاثة أي
ألان --- ألاان --- ألااان
وإنْ خَلَتْ بَدَتْ ألانَ لانَ
وممكن نقرؤها: لانَ

مُثَلثاً بَدَلَهُ اتْزانَ
واقْصُرْهُ إن بَدَأتَ مِثْلَ لاخِرَة
كلمة الآخرة: فيها النقل ---الَاخرة
وبدله نبدؤها الَاخرة --- الَااخرة --- الَاااخرة
لكن لو بدانا --- لَاخرة -- جاز لي البدء باللام وحينها لا يجوزفيها إلا القصر

وإن هَمَزْتَ أُبدِلَتْ مُحَرَّرَة
يعني أقول: ألَاخرة --- ألااخرة ---ألَاااخرة هذا لو بدأت بالهمزة
أما لو لم أبدا بالهمزة فيختلف فيها الحكم فأقرأ ---- لَاخرة فقط




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://learnquran.rigala.net
 
تفريغ شرح بابُ نقلِ حركةِ الهمزِ إلى الساكنِ قبله (لالىء النقش)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al Shatiby QURAN for women  :: دروس الشيخ يحيى حسن المريجي :: خاص بمنظومة لآلىء النقش في رواية ورش-
انتقل الى: