Al Shatiby QURAN for women
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بدروس الشيخ يحيى حسن محمود المريجي حفظه الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفريغ شرح الوقف علي مرسوم الخط (لالىء النقش في رواية ورش )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم اليسر
Admin
أم اليسر


المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

تفريغ شرح الوقف علي مرسوم الخط (لالىء النقش في رواية ورش ) Empty
مُساهمةموضوع: تفريغ شرح الوقف علي مرسوم الخط (لالىء النقش في رواية ورش )   تفريغ شرح الوقف علي مرسوم الخط (لالىء النقش في رواية ورش ) I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 9:18 am

الوقف علي مرسوم الخط
وقِفْ على الثاني وتا إنْ اخْتُلِف والها بأيُهْ معْهُ لامُ مالِ صِف
وعارضُ الشكلِ وتاءٌ رُبِطَتْ وميمُ جمعٍ لا ترُمْ وامتنَعَت
وإنْ تَنَوَّنَ فدَعْ تنوينَهُ وخُلْفُ صَلُّوهُ بنِيهِ إنَّهُ
وقف علي الثاني.. يعني في الكلمات الموصولة مثل "ويْكأن" أو "مالهذا"، وهي الكلمات المختلف فيها بين القراء في الوقف علي وسطها او اخرها، فيقف ورش علي اخرها او الجزء الثاني منها فيقف علي لام "مال" ويقف علي النون في "ويكأن" مثلا.
وتا ان اختلف.. وهي التاء المبسوطة او المفتوحة مثل "إمرأت عمران"، وكل تاءات الخلاف المعرفة في الجزرية في باب التاءات مثل "رحمت" و"شجرت" و"سنت" و"قرت".. كل هذه التاءات يقف عليها ورش بالـتاء المبسوطة.
والها بايه..اي يقول "يا أيهْ" وليس "يا أيها" عندما يقف.
وميم جمع لا ترم وامتنعت.. اي لا يروم ميم الجمع عند الوقف
وان تنون فدع تنوينه.. وهذا الحكم ملحق بباب الروم والاشمام فبالاضافة الي ان ميم الجمع لا ترم فهو يدع تنوين المنون حين يقف
وخلف صلوه بنيه انه.. وهذا أيضا ينطبق علي تفصيل الروم فلهذه الكلمات الوجهين عند الوقف عليها.
باب ياءات الاضافة
ياءُ الإضافةِ كها وكافِ افتحْ وسكنْ أو بالاختلافِ
فتَحَ قبلَ القطعِ إلا عهديْ أرْنيْ وتفتني اتبعني أهدي
ترحمْنِ أَنظرنيْ وفاذْكروني آتونيَ ادعونيْ وليْ ذَرُوني
أخرتنيْ إلي أجل تَدعونني ذُريتيْ يَدعونني يَصْْدُقُْنِي
وقبلَ لامِ العُرفِ بالفتحِ زِِدِ لنفسِ ذكريْ اذهبْ وقوميْ بعدي
وتؤمنوا ليْ بيْ مماتيْ وسَكَن ليْ نعجةٌ ماليَ بيتيْ مومناً
ما كان ليْ مِنْ معْ عليكمْ ومعي إلا بثاني الظُلَّةِ افتحْ مَن مَعي
والخلفُ في محيايَ بالمَدَّيْنِِ ويا عبادِ لا اسْكِنِ الحالينِ
** وهذا الباب عبارة عن حصر للكلمات التي بها ياءات الاضافة، وياء الاضافة هي التي تدخل علي الكلمة مضافة او زائدة عن بنية الكلمة وتنسب الي المتكلم المفرد، وتعرف عن الياءات الاصلية باننا إذا استبدلناها بحرف الكاف دلت علي المخاطب او بحرف الهاء دلت علي الغائب.. مثلا في كلمة "علي" فتكون عليك او عليه ، فاذا اضيفت لها ياء الاضافة تعبر عن المتكلم وتكون "عليَََّ".
وهذه الياء إما ان تفتح او تسكن او يكون لها الوجهان..
فقبل همزة القطع يفتح "ورش" ياء الاضافة مطلقا، ويستثني بعض الكلمات وهي الاقل.ولذلك ذكرناها وهي..عهدي، أرني، تفتني، اتبعني، أهدي، ترحمني، أنظرني، فاذكروني، آتونيَ، ادعونيْ، ذَرُوني، أخرتنيْ، إلي، تَدعونني، ذُريتيْ،يَدعونني، يَصْْدُقُْنِي.
وقبل لام العرف بالفتح زد.. كما انه يفتح ياء الاضافة إذا جاءت قبل لام التعريف (ال) ،و يزيد عليها بعض الكلمات المخصوصة أضيفت الي ما فتح مثل كلمات لنفسِِيَ، ذكريَ اذهبْ ، قوميَ، بعديَ، وتؤمنوا ليَ، تؤمنوا بيَ، مماتيَ.
أما الكلمات التي يسكن فيها ورش ياءات الاضافة بخلاف حفص فهي.. ليْ نعجةٌ واحدة، ماليْ لا اري الهدهد، ومن دخل بيتيْ مومناً، ما كان ليْ من علم، ماكان ليْ عليكمْ، وكلمة "معي" ايضا يسكنها إلا بثاني الظُلَّةِ، اي الا التي في الموضع الثاني بسورة "الشعراء" "مَن مَعيَ من المؤمنين" فيفتحها.
ويقرأ ورش كلمة "محيايَ" في "قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي" بالوجهين الفتح وصلا، والسكون وصلا ووقفا مع مد الالف قبل الياء الساكنة مد مشبع لازم عند قراءتها بالسكون وصلا ومد عارض للسكون وقفا. اما في وجه قراءتها بالفتح فان الالف تكون قصرا.
اما كلمة "عبادي" في "ويا عبادي لا خوف عليكم" فالياء تكون ساكنة في حالتي الوقف والوصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://learnquran.rigala.net
 
تفريغ شرح الوقف علي مرسوم الخط (لالىء النقش في رواية ورش )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al Shatiby QURAN for women  :: دروس الشيخ يحيى حسن المريجي :: خاص بمنظومة لآلىء النقش في رواية ورش-
انتقل الى: