بابُ المد
إشْباعُ وصْلِهِ وفَصْلِهِ يُعَدّ وميمَ آل ِ العنكبوتِ اقْصُرْ ومِدّ
والعينَ ثلِّثها بأوَّلِ السُّوَرْ ثُمَّ بِغيرها بِحفص ٍ اعْتَبِرْ
إشباع وصله وفصله يعد : المد المنفصل والمد المتصل مشبع
وميم آل العنكبوت أقصر ومد : ميم آل يعني ميم سورة آل عمران : ألم مييييم الله لااله الا هو الحي القيوم . وكذلك ألم مييييم أحسب ، فالبعض اعتد والبعض لم يعتد فقال ميم أحسب أصبح لاسكون بعدها ولم يقرأها على السكون وإنما قراها على الوصل فصار يقول ميمَ الله ، ميمَ حَسبَ ، فمن اجرى ذلك أشبعه أجراها على الأصل فأشبه مدها مييييييمَ الله ، مييييييمَ أَحسب ، ومن لم يعتد عندما وصل ،لم يعتد بما كان من أصل فإنه يقرأها ميمَ أحسب ، ميمَ الله
والعين ثلثلها بأول السور : (عندنا كهيعص) : عين2 صاد ، عين4 صاد ، عين6 صاد ، جائز فيها الأوجه الثلاثة
ثم بغيرها بحفص اعتبر : يعني هذه المسائل التي اختلف ورش فيها من حيث المد مع حفص ، فلما ذكر مااختلف فيه صار الباقي كحفص يعتبرويعتد به
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قام بتفريغه الاخت ليرن قرآن(ورد) جزاها الله خيرا وبارك الله فيها - اللهم آمين .