Al Shatiby QURAN for women
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بدروس الشيخ يحيى حسن محمود المريجي حفظه الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفريغ الدروس من باب اللين المهموز الى غاية باب أنا (لالىء النقش في رواية ورش)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم اليسر
Admin
أم اليسر


المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

تفريغ الدروس من باب اللين المهموز الى غاية باب أنا (لالىء النقش في رواية ورش) Empty
مُساهمةموضوع: تفريغ الدروس من باب اللين المهموز الى غاية باب أنا (لالىء النقش في رواية ورش)   تفريغ الدروس من باب اللين المهموز الى غاية باب أنا (لالىء النقش في رواية ورش) I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 12:01 am







باب اللين المهموز

وَسِط ومُدَ اللينَ إلا مَوْئِلا مَوْءودةً فامنعْ وسوْءاتٍ خلا

بالوسطِ معَ وسطٍ فقط إن تُبدلا واللينُ معْ ياءٍ بلا قيدٍ تَلا

واللين المهموز هو حرف المد الذي بعده همزة وقبل حرف المد حرف مفتوح مثل هيئة او سوءات او موءودة او موئلا.. الخ، وهذا اللين المهموز يقرأه ورش بالتوسط والاشباع في حرف المد الذي قبل الهمز، إلا كلمتي "موئلا" و "موءودة" فهما مستثنتان ولا نمدهما.

كذلك تمنع كلمة "سوءات" من المد في اللين المهموز، الا في حالة واحدة جاز فيها المد وهي:- بالوسط مع وسط فقط ان تبدلا .. أي إذا كنا نقرأ بتوسط البدل ففي هذه الحالة فقط جاز لنا ان نوسط اللين المهموز فيها وجاز لنا ايضا ألا نمده، بينما إذا قرأنا بقصر البدل او اشباعه فليس لنا الا ان نمنع مد اللين المهموز في كلمة "سوءاتهما".

وكلمة "سوءاتهما" وهي تجمع بين اللين المهموز (في مقطع "سوء") والبدل (في مقطع "ءاتهما").. وبالتالي اذا كنا نقرأ بوجه قصر البدل او اشباعه فاننا لا نمد اللين المهموز فيها مع الاحتفاظ بمد البدل.. فنقرأها "سوءاتهما" بقصر البدل و "سوءاااااتهما" باشباعه ،والحكم هنا منصب علي اللين المهموز فقط في قراءة الكلمة، أما إذا كنا نقرأ بوجه التوسط في البدل فهناك وجهان..إما ان نقرأها بوجه عدم مد اللين المهموز مع الاحتفاظ بتوسط مد البدل فتكون "سوءاااتهما" أو نوسط اللين المهموز مع توسط البدل فتكون"سووووءاااتهما".

وذلك يعني انني لا أمد (سَوْ) الا في حالة توسط البدل فيجوز لي مدها او عدم مدها.

واللين مع ياء بلا قيد تلا.. يعني ان ذات الياء واللين المهموز مطلق بلا قيد، يعني عندما أوسط اللين المهموز لي ان أفتح ذات الياء أو أقللها، ونفس الامر اذا أشبعت اللين المهموز لي أن أفتح ذات الياء أو أقللها.

باب اللين وذات الياء والبدل 15:32

فإنْ تُطَوِّلْ كلُ مقروءٍ يَجُزْ والوسطُ بالوسطِ وقَِّلِْله تَفُز

وإن تُقَصِّرْ مَحِّضِ الفتحَ ومِزْ ووسِّط اللينَ ودعْ ما أُلْغِز

وهذا الباب يبين علاقة كل هذه الاحكام مع بعضها.. وبالاحري الاحكام المترتبة علي مد البدل ،سواء كان بالاشباع او التوسط او القصر، من فتح أوتقليل ذات الياء و توسط وإشباع اللين المهموز.

فان تطول البدل كل مقروء يجز. أي اذا كنت اقرأه بالاشباع جاز لي في ذات الياء الفتح والتقليل وجاز لي في اللين المهموز التوسط والاشباع.

والوسط بالوسط وقلله تفز. أي في الوجه الثاني وهو القراءة بتوسط البدل ليس لي الا ان نوسط معها اللين المهموز مع تقليل ذات الياء.

وإن تقصر محض الفتح ومز ووسط اللين. أي إذا قرأنا بقصر البدل لا يجوز لنا إلا فتح ذات الياء ونوسط مد اللين المهموز.

ودع ما الغز. فهذه العلاقة بين الاحكام تعتبر مشكلة عند بعض القراء في جمعها وحصرها، وربما فات عليه وجه، ولكن اذا ما قسمت القضية بهذا التقسيم فسوف تمنع اي اشكالية بعد ذلك.

باب ميم الجمع 18:50

وقبلَ هَمْزِِِِِِ القطعِ ميمَ الجمعِ صِلْ وأشبِعَنَّ مَدّهُ كالمنفَصِل

وميم الجمع مثل عليكم أو إليكم أي هذه الميم التي تلحق الجمع وتبينه، وهي عند ورش ميم عادية كما يقرأها حفص إلا أنه يمدها إذا جاء بعدها همزة قطع مد مشبع مثل (سواء عليهمووو ءأنذرتهمووو أم لم تنذرهم) فلما جاء بعد ميم الجمع همزة قطع مدت مداً مشبعاً، وإن لم تأتي بعدها همزة قطع فلا نمدها ولا نصلها وانما نقرأها كحفص.

باب أنا

واقرأْ أنا بالمدِّ عنْ فتحٍ وضَم مثلَ أنا آتيكَ أو أُُحيي أَتَم

وكلمة (أنا) هذه عند العرب كلمة متداولةوسريعة.والعرب يأتون فيها علي أوجه عدة وكثيرة، فمنهم من يقولها (أنة) أو (أنا) أو (أن)... إلخ

لذلك أخذت شكلا من الإثبات والحذف عندهم. فالبعض حذف او اسقط الالف التي فيها عندما يصلها بما بعدها، والبعض أثبتها في حالات خشية علي عدم بيانها.

وهنا..واقرأ أنا بالمد عن فتح وضم..أي عندما يجىء بعدها همزة مفتوحة أو همزة مضمومة أثبت ورش الالف التي في كلمة أنا مثل "أنا ءاتيك" أو "أنا أحيي"، بينما بقية القراء يقرأونها بلا أثبات للالف بها مثل "أنََ ءاتيك" أو "أنْ ءاتيك" لان الالف كما قلت متداولة في ألسنتهم فهي معروفة لديهم جيدا. لذلك منهم من يختزلها بسكون النون أو فتحها وحذف الالف وبالتالي فلا تمد مدا منفصلا لان بعدها همزة قطع، بينما ورش يمدها مد مشبع وذلك في حالة ان يجىء بعد "أنا" همزة مفتوجة أو مضمومة، أما اذا جاءت بعدها همزة مكسورة فلا يمدها ولا يعتد بها ويقرأها ككل القراء.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قامت بتفريغه الاخت ضحى جزاها الله خيرا وبارك فيها وفي عمرها ، اللهم آمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://learnquran.rigala.net
 
تفريغ الدروس من باب اللين المهموز الى غاية باب أنا (لالىء النقش في رواية ورش)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al Shatiby QURAN for women  :: دروس الشيخ يحيى حسن المريجي :: خاص بمنظومة لآلىء النقش في رواية ورش-
انتقل الى: