Al Shatiby QURAN for women
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بدروس الشيخ يحيى حسن محمود المريجي حفظه الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منظومة الجعبة في رواية شعبة للشيخ ( يحيى حسن محمود المريجي ) حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم اليسر
Admin
أم اليسر


المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

منظومة الجعبة في رواية شعبة للشيخ  ( يحيى حسن محمود المريجي ) حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: منظومة الجعبة في رواية شعبة للشيخ ( يحيى حسن محمود المريجي ) حفظه الله   منظومة الجعبة في رواية شعبة للشيخ  ( يحيى حسن محمود المريجي ) حفظه الله I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 6:52 am

منظومة الجعبة في رواية شعبة للشيخ يحيى حسن محمود المريجي



بدأت حامدا مصليا على ***محمد واله ومن تلا

وبعد ان هذه لشعبة *** أُرْجُوزة سميتها بالجعبة

فهو أبو بكر بها يكنى*** ثم ابن عياش أباً تثنى

في خلف حفص من طريق الشاطبي*** نظمه يَحيى حَسَنْ بالأدب

أَردفته بما تزيد الطيبة*** ثم انفراده بغيرها هبة

ياربِ فارحمْ كلَ من للعلم سن ***وأخلص القصد مع الذكر الحسن

رمت اختصارا راشداً بالسورة ***او بالحروف كونها مشهورة

وأُسْكنُ القطعَ أوِ الحَرْفَ العَلِي*** أو أكتفي بضَبْطه بِقولي

فكن ذكيا وافهم الاشارة*** عبارة تنل بها المهارة

فأولاً أصوله ومااطرد*** أو ما جرى إلحاقه مما ورد

للذكر جاء اليسر في القرآن*** فابدأ بباسم الواهب المنان

باب الأصول وما اطرد من الحروف

فهاك با بيوت فاكسر واطَّرِد ***مع العِيون والغِيوب قد ورد

ألحقْ شيوخَ غافرٍ له وصح ***ويابني اكسر عدا هود انفتح

واهمز لباب كفوءا وهزوءا*** تَذّكرون اشْدُد وحرك جزءا

قل رَؤُفٌ فيه مُهانا لاتصل*** سكن يؤده نصله نؤته نول

ويتقه بكسر قافه يدي ***أمي معي أجري وبيتي وجهي

لي مع عليكم نعجة فيها ومن ***علمٍ ودينِ افتحْ عِبادِ لا وَزِن

بَعْدي اسْمُه يَنالُ عهْدِيَ وتَم ***ولا تُنَوِنْ أُفِ والقُسْطاسِ ضَم

آمنتم له وبه إئنكم ***قبل أتأتون معه فاستفهم

أن كان ذا أأعجمي أإنا*** لمغرمون حققا إن لنا

ترْجئْ ومرْجأْ عرْب لوْلؤْ موْصدةْ*** ونون معْ ياسين أدْغمْ واعْدده

أمل رمى أدرى وهار ران*** همز ورا رأى نأى قد بان

لا همز قبل ساكن وصلا طهر ***حي هجا سدى سوى ميل وقر

أعمى بالاسرا وحدها وافتح وضم ***مجرى ويا أتان فاحذفه ودم

خفف قدرنا قدره وما بها ***وجبرئل خطوات سكن واحصها

وضم را رضوان إلا واحدة ***رضوانه حرف أتى بالمائدة

وافتح وشدد كل يا مبينة ***نعما بوجهين اختلس وسكنة

أضفْ لَهُ مِنْ كُلِّ والسِلْمِ اكْسِرَنْ ***والسُّدُّ والصُّدْف اضممن والبرُّ أَنْ

ثبت قواريرا مع الرسولا*** سلاسلا ظنونا مع سبيلا

رسالة اجمع مع مكانات فهم *** مفازة الزمرِ مع مسكنهم

واخصص عشيرات بحرف التوبة*** بَيِّنَةٍ مِنْه جِمـالةٌ فتي

نون ثموداً إن نصبت إلا*** ثمود بالنجم له تجلى

لا سكت واتخت مدغما وخف*** يا الميت مع سقناه يخرج وصف

مهلك بفتح الميم واللام استزد ***وسكن السين بكسفا واعتدد

إلا بحرف الروم والإسرا فتح ***وبابُ صيطرَ بصاده اتضح

وبصطة الأعراف قل غساقا ***نكرا ونذرا ضمه طباقا

يُصْلَون بالنساءِ ضم ياها*** ويُدْخلون مثلها أداها

بمريمٍ وغافرٍ مَعَ النِّسا ***قُلْ زكرياءَ بهمزٍ مُؤنسا

سورة البقرة وآل عمران

(وأَمْ يَقُولونَ)إلى أَشَدِّ طِبْ ***ولَتُبَيِّنُنَّهُ الآيةَ غِبْ

تَبْغونَ تَرْجِعونَ تَجْمعونَ*** وتَفْعلوا مِنْ جا مُخاطَبينَ

بالصادِ يبصُطُ التي بالبقرة ***وصيةٌ بالرفعِ حرْفٌ مُسْفِرة

وافْتحْ لحاءِ الحجِ والقُرْحُ اضْمُمه ***فآذنوا بالمدِ جاء فاعلمه

وفَنوفِيهمْ أتَى بالنونِ ***عيْنُ وضعْتُ ظاهِرَ السُّكونِ

واقرأه مِيْكائِيلَ معْ نكفِّرُ ثَقِّلْ ***مُوَصٍ معْ تكملْ يَطْهُرُ

سورة النساء والمائدة والأنعام

فِتْنتَهم يُوصَى وأََحْصَنَّ أَحَلْ ***نَصْبٌ وقَصْرٌ وبِفَتْحِ الهَمْزِ دَلْ

باليا يكنْ بينكمُ النسا فهم*** ليستبينَ مَعَهُ يُنْذِرَ أُم

عََقَدتمُ ومُنْزَلٌ مِنْ خَفِّفَن*** شنْآنُ سكن خفية اكسر أطلقن

وإنْ تَكُنْ لِمَيْتةٍ بالتا نُقِلْ*** باليَاءِ يَعْقِلُون بالأنْعامِ هِلْ

أرْجلِكمْ بالجرِ واستُحِقَ ضَم *** لِتائِه وحاؤُه بالكَسْرِ عَم

وسمِّ من يَصْرِف وبينُكم وضَل *** نَكونُ لا نُكذِّبُ الرفعُ اتصَل

نَحشُرُهمْ بالنونِ في الكل اطَّرَد *** وسَوفَ نُؤتِيهمْ لَدَى النِساءِ فِد

كأجْمَعِينَ أوَّلِينَ افْتَحْ وشِد *** وكَسْرُ راءِ حَرِجاً له اعْتَمِد

حُرِّمَ جَهِّلَنَّ خُلْفُ إِنها*** إذا ويَصَّاعَدُ شَدِّدْ واحْصِها

سورة الأعراف والأنفال والتوبة ويونس

تَزيغُ تحْسَبنَّ بالتاءِ وَرَد*** شَدُّ يُغَشِي معْ تَلَقَّفُ اطَّرد

مَعْذِرَةٌ بالرفعِ يُمْسِكُونَ *** خَفِّفْ وأَطْلِقْ ضَمَّ يعرُشونَ

ومُوْهِنٌ نَوِّنْ وكَيدَ فانْصِبَنّ ***بَيْئسْ بِوَجْهينِ صَلاتَكَ اجْمَعَن

وحرفُ هودٍ أَطلقَنْ كَسْرَ ابنَ أمْ *** ولا يِهِدِّي ياؤه بالكسرِ دُم

جُرْفٌ وإنَّ اللهَ معْ سَكِّنْ كََسَرْ ***وغَيْبُ يَعلَمون عِنْدَ الضِّعْفِ قَر

ونجْعلُ الرِّجْسَ كما نُفَصِّلْ *** بالنونِ عِندَ يُونسَ احْصِ رَتِّل

ومَن حَيِيْ بِكَسْرِ يائِهِ رُشِد*** شِرْكاً نُنَجِّ افْتَحَ سُكُونَه وَشِد

واقْرأْ تُقَطَّعَ بِضَمٍ وافْتَحَنْ*** يَضلُ بهْ مَتاعُ بالرفْعِ حَسَنْ

سورة هود ويوسف والرعد وإبراهيم

وافْتَحْ لعينِ عَمِيَتْ والميمَ خِفْ ***إسحاقَ يعقوبُ أتى بالرفعِ دِفْ

قلْ سَعِدوا بالفَتْحِ واقْرأْ راشِداً ***فِتْيانِه فِتْيَتِه بالتا هُدَى

ويا بُنَيْ اركب بفتحه فقط *** وافتح لياءِ يَرجِعُ الأمرُ ضَبَط

غِبْ عِندَه وآخِرِ النَّمْلِ مَعَه *** كسُورةِ المُنافِقونَ وارفعه

والزَّرْعُ تابعٌ ومنْ وراءه *** دَأْباً وحفْظاً ساكنَ القِراءَة

وإنَّ كلآَّ خُفِّفَتْ واقرأْ بِتا *** تا تُوقِدونَ يسْتَوي باليا أَتَى

نوحِى إليهم أو إليه يطَّرِد *** بِاليا وضَمِّها وقَصْرِ الياءِ عِد

من سورة الحجر إلى سورة مريم

وتا تُنَزَّلُ الملائِكَةُ ضَم *** تا تَجْحَدونَ النونُ معْ نُنْبتُ عَم

وانْصبْ لًه النَّجومَ حَيث سُخِرَت *** نَسْقِيكمُ مَعَا بِفَتْحِةٍ أَتَت

ولِيَسُوءََ مُفْرَداً خَلْفَكْ حَذَفْ *** كما تَقولونَ إذاً بالتاءِ صَفْ

بِوَرْقِكُمْ وَرَجْلِكَ السُّكُونُ نَصّ *** يُسَبِّحُ الإِسْراءِ بِاليَاءِ يُخَصّ

واكسِرْ عليهِ اللهَ أنسانِيهِ *** تَسَّاقَطِ افتحه وشِدَّ فيهِ

لَدْنِيْ ولَدْنِهْ دَالَهُ سَكِّنْ أَشِمّ لَدْنِي *** اخْتَلِسْ وجْهاً وكَسْرُ النُّونِ عِمّ

وردماً اتوني بوَصْلِ الهَمْزِ أَطّ *** وعَندَ قولِ قالَ زِدْ واخْشَ الغَلَطْ

وحامِيةْ واضمم وضِفْ جَزاءاً *** مَن تَحتَها فافْتَحْهما أَداءاً

وكنتُ نِسْيا كَسْرُ نُونِه وَرَد *** مُتنا ومُتْ مُتُّمُ ومتَّ الضَّمُّ رَدَّ

عُتيا مع صُليا مع جُثيا ضُمّ *** وِيَتَفَطَّرْنَ مَعا بالنُّونِ زِمّ

من سورة طه إلى سورة النور

وافتَحْ لحرفيْ يَسْحَتْ اكسِرْ إنَّ معْ *** هذان تَظمأْ عَظماً العَظْمُ وقَع

خَفِّفْ حَمَلنا فاتِحاً يا يأتِهِمْ حِرْمٌ *** عَلى تُرْضى بِضَمِّه فُهِم

قُلْ ربِّ بالحَذْفِ بالانْبيا معا *** وللْكِتابِ مثلِ تَحْرِيمٍ وَعا

وعِنْدَ نُجِّ المؤمنينَ احْذِفْ وشِدَّ *** نُحصِنَكُم مِنْ بأسِكُم بالنُّون جِدَّ

وارفعْ سَواءَ الحجِ ثُمَّ الجاثية *** وَوَلْيُوَفُّوا الحجٍّ بالشدِّ الفِيَه

بَاءَ (يُسَبَّحُ لَهُ فِيها) افْتَحَنّ *** وَوَلَيُبْدِلَنَّهُمْ بِالْبا سَكَنْ

وضُمَّ تَا تُوقَدُ وَافْتَحْ قَافَا *** دُرِيءُ فِاضْمُمْ وِاهْمِزَنْ لِطافا

يُقاتِلونَ كَسْرُ تَائِهِ رَشَدْ *** كَزَايِ مَنْزِلاً وَفَتْحُ الْميمِ عَدْ

غَيْرَ أُولي بالنَّصْبِ وارفعْ خامِسة *** وعالمُ الغَيبِ بِضمً مُؤنِسَة

تا اسْتُخْلِفَ اضْمُمْ وَاكْسِرَنَّ لامه*** ثلاثَ عوراتٍ بنصبٍ رامَه

تَدْعونَ مِنْ بالتا كَما لُقْمانَ عَد *** أَحَدُهم أربعَ بالنَّصبِ اتَّئد

من سورة الفرقان إلى سورة يس

يَجْعَلْ يُضاعفْ يَخْلُدْ الضَمَ ارْفَعَه *** نَزَّلَ بِهْ شِدَّ مِنَ الحَقِّ مَعه

يُخْفُونَ يُعْلِنُونَ غِبْ وذائِقَة *** وعَمِلَت أيديهمُ حَذْفُ ثِقَة

وَأَوَلَمْ بِالْعَنْكَبُوتِ التا وَصَبْ *** مَوَدةً نَوِنْ وبينَكم نَصَبْ

نَحْشُرُهُمْ نَقُولُ للملائِكة *** بالنُّونِ مُنْجُوكَ خَفِيفاً أَدْرِِكَة

للعالَمين افْتَحْ ويَلْقَونَ اسْكِنَنْ *** مَعْ فَتْحِ يائِهِ عَزَزْنا خَفِّفَن

إِفْرادُ نِعْمَةً أَثَرْ و( آيـــةْ *** مِنْ ) مَعْ وَذُرِّياتِنا رُواية

رِجزٍ أليمٍ جَرُّه والجــــاثِيَة *** وهَلْ يُجازَى جا بِغَيرِ تَسْمِيَة

ويُرجَعونَ الرُّومِ غيبه بضم *** كَيَسْتَطِيعُونَ أَتَوْهُ امدد وضم

تَنْزِيلُ مَرْفُوعا تَناؤُشُ اهْمِزَن *** وضُمَّ را الرُّهْبِ كخا خُسِفَ فَن

ضَعفٌ فتَحْ وضَمَّ يتَّخذُها *** كَما مُقامَ الرِّيحُ مَعْ غُدُّوُها

من سورة الصافات إلى آخر القرآن

كَواكِبَ انْصِبْ يَسْمَعُون خَفِّفَن *** اللهُ رَبُكم بِرَفْعٍ يُقَتَرَن

وارْفَعْ فأَطَّلِعْ ويا يَظْهَرْ فَتَحْ *** السَّاعةُ ادْخُلوا بِضَمِّ الوَصْلِ صَحْ

تا تُؤْمِنونَ عِنْدَ صَدْرِ الجاثِيَة *** تَغْلِيْ وَتُمْنَى تَشْتَهِيْ باليا هِيَه

قُلْ أَوَلَوْ وَعِنْدَهُ جاءَانا *** يَنْشأُ مَعْ أَرْنا اظْهِرِ الإِسْْكانا

شُورَى بِها مَايَفْعَلُونَ غُيِّبَتْ *** ثَمَرَةٍ مِنْ أُفْرِدَتْ في فُصِّلَت

وَيُتَقَبَلْ لَمْ يُسَمِّ الآيَة *** كَيَبْلُوَنَكُمْ بِيا دِرايَة

يَوْمَ يَقُولُ اقْرَأْ بِقافٍ ياءَه *** وَقاتَلوا عَنْ قُتِلُوا قِراءَة

أساورة عن أسورة زد ألفا *** أسرارهم بفتحه تشرفا

واقرأ لمُنْشآتُ بالوجهين *** كما انْشُزُوا وفانْشُزُوا الحرفين

وبالغ أمره نون وانصب *** كما متم نوره فلتكتب

مُصَدِّقِي الحَدِيدِ خَفِّت صادُه *** وبشَهادَتهم إفرادُه

واكْسِرْ لِرا رِجْزَ وَخُضْرٍ مِثْلِ رَب *** مُزَّمِّلاً وهمْزَ جِنِّهِ كَتَب

إلا لدَى المسجدِ زِد وُضُوحا *** نزاعةٌ ضُمَّ كذا نُصوحا

ومِثْلُ ما بِضَمِّ لامِه عُرف *** تُصلى بضمٍ فاكهين بالألف

إذا دَبَر وناخرةْ وسُعِّرت *** فَصْلٌ وَزَائِدٌ وعَينٌ خُفّفت

وافْتَحْ وسَكِّنْ نَصْبَ يُوفِضُون *** وفي عُمُد فاضْمُمْ لَهُ مُبِينا



باب الحروف الزائدة من طريق الطيبة

في المد إن فصلت لا تقصر *** وإن وصلت أشبعن وقدر

وصاد صيطر المصيطرون *** فاقرأ بها خالصة مبينا

والسكت موصولا بالامتناع *** كالغن عند لر له فراعي

وافتح له أدراك لا أدراكمُ *** وحيثُ جا رأى رمي فَيفهمُ

بشرى أمل بلى نئا معا وضم *** رِضوانه جِيوبَ بالكسرِِ عُلِمَ

وجَبرئيلَ زادَ ياءاً واعتمَد *** وردماً ءأتوني فزاده ومَد

باليا يُقيضْ مع يكن فِتنَتَهم *** يروا بِحرفِ العنكبوتِ لا تَهِم

ويفعلون آخر النمل ويس *** ساقط يكون لكما به درس

وأظهرنَّ اركبْ ويلهثْ نُونَ مع *** ياسين حيثُ الوصلُ والكلُ ارتفع

أرجئ بهمز سعرت شدد ويا *** يا يَدخُلونَ افْتَحْ بغافرٍ ضِيا

واكْسِرْ ليا يِخِصِّمون راشدا *** يرضهْ لكم سَكِّنْ لها مُجَوِّدا



ذكر ما انفرد به شعبة من طريق الشاطبية

هاكَ حروفَه التي بها انْفَرَد *** جُزءاً قدَرْنا جَبرئِلْ نُنبتْ وَرَدْ

رِضْوانَ خفيةً مَعاً ينذرَ صَح *** وزكرياءَ بكفَّل انْفَتَح

والأولِينَ إنَّها إذا مَعا *** بالتا ونَصْبِ ميتهً يكنْ وعا

وضِعْفُ يَعلمون يَصّاعد نقل *** بيئس ويُمْسِكُون للسِّلم اسْتَقَلْ

وتحسبنّ نجعلُ الرجسَ وإِنْ *** كلاً يِهِدي لدْنه لدْني فَدِن

معاً مكاناتٍ عَشيراتٍ كما *** مَهلَكَ واستُخلفَ والصُّدْفُ اعلما

إنَّا لمُغرمون مع نُصوحا *** وجْهين مُنْشا انْشُزْ فَزِدْ وضُوحا

ومنزلا عباد لا عززنا *** كواكبَ اتوني وقال كهفنا

ووليوفوا مع وقدرناها *** ليبلونكم وما وراها

تُنَزَلُ الحجرِ وغَيبُ ذائقة *** وآخر المنافقون رائقة

خاتمة وتوسل ودعاء

وها هنا تمت حروف شعبة *** حرز الأماني مع طريق الطيبة

كما بيانُ ما به قَدْ انفَرَد *** والله حسبي وعليه المعتمََد

طبتَ ارفع الأيدىْ إلى السماءِ *** واطلب لها القبولَ بالدعاءِ



طريق الطيبة

في المد إن فصلت لا تقصر *** وإن وصلت أشبعن وقدر

وصاد صيطر المصيطرون *** فاقرأ بها خالصة مبينا

والسكت موصولا بالامتناع *** كالغن عند لر له فراعي

وافتح له أدراك لا أدراكمُ *** وحيثُ جا رأى رمي فَيفهمُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://learnquran.rigala.net
 
منظومة الجعبة في رواية شعبة للشيخ ( يحيى حسن محمود المريجي ) حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al Shatiby QURAN for women  :: دروس الشيخ يحيى حسن المريجي :: خاص برواية شعبة عن عاصم-
انتقل الى: