منظومة الجعبة في رواية شعبة للشيخ يحيى حسن محمود المريجي
بدأت حامدا مصليا على ***محمد واله ومن تلا
وبعد ان هذه لشعبة *** أُرْجُوزة سميتها بالجعبة
فهو أبو بكر بها يكنى*** ثم ابن عياش أباً تثنى
في خلف حفص من طريق الشاطبي*** نظمه يَحيى حَسَنْ بالأدب
أَردفته بما تزيد الطيبة*** ثم انفراده بغيرها هبة
ياربِ فارحمْ كلَ من للعلم سن ***وأخلص القصد مع الذكر الحسن
رمت اختصارا راشداً بالسورة ***او بالحروف كونها مشهورة
وأُسْكنُ القطعَ أوِ الحَرْفَ العَلِي*** أو أكتفي بضَبْطه بِقولي
فكن ذكيا وافهم الاشارة*** عبارة تنل بها المهارة
فأولاً أصوله ومااطرد*** أو ما جرى إلحاقه مما ورد
للذكر جاء اليسر في القرآن*** فابدأ بباسم الواهب المنان
باب الأصول وما اطرد من الحروف
فهاك با بيوت فاكسر واطَّرِد ***مع العِيون والغِيوب قد ورد
ألحقْ شيوخَ غافرٍ له وصح ***ويابني اكسر عدا هود انفتح
واهمز لباب كفوءا وهزوءا*** تَذّكرون اشْدُد وحرك جزءا
قل رَؤُفٌ فيه مُهانا لاتصل*** سكن يؤده نصله نؤته نول
ويتقه بكسر قافه يدي ***أمي معي أجري وبيتي وجهي
لي مع عليكم نعجة فيها ومن ***علمٍ ودينِ افتحْ عِبادِ لا وَزِن
بَعْدي اسْمُه يَنالُ عهْدِيَ وتَم ***ولا تُنَوِنْ أُفِ والقُسْطاسِ ضَم
آمنتم له وبه إئنكم ***قبل أتأتون معه فاستفهم
أن كان ذا أأعجمي أإنا*** لمغرمون حققا إن لنا
ترْجئْ ومرْجأْ عرْب لوْلؤْ موْصدةْ*** ونون معْ ياسين أدْغمْ واعْدده
أمل رمى أدرى وهار ران*** همز ورا رأى نأى قد بان
لا همز قبل ساكن وصلا طهر ***حي هجا سدى سوى ميل وقر
أعمى بالاسرا وحدها وافتح وضم ***مجرى ويا أتان فاحذفه ودم
خفف قدرنا قدره وما بها ***وجبرئل خطوات سكن واحصها
وضم را رضوان إلا واحدة ***رضوانه حرف أتى بالمائدة
وافتح وشدد كل يا مبينة ***نعما بوجهين اختلس وسكنة
أضفْ لَهُ مِنْ كُلِّ والسِلْمِ اكْسِرَنْ ***والسُّدُّ والصُّدْف اضممن والبرُّ أَنْ
ثبت قواريرا مع الرسولا*** سلاسلا ظنونا مع سبيلا
رسالة اجمع مع مكانات فهم *** مفازة الزمرِ مع مسكنهم
واخصص عشيرات بحرف التوبة*** بَيِّنَةٍ مِنْه جِمـالةٌ فتي
نون ثموداً إن نصبت إلا*** ثمود بالنجم له تجلى
لا سكت واتخت مدغما وخف*** يا الميت مع سقناه يخرج وصف
مهلك بفتح الميم واللام استزد ***وسكن السين بكسفا واعتدد
إلا بحرف الروم والإسرا فتح ***وبابُ صيطرَ بصاده اتضح
وبصطة الأعراف قل غساقا ***نكرا ونذرا ضمه طباقا
يُصْلَون بالنساءِ ضم ياها*** ويُدْخلون مثلها أداها
بمريمٍ وغافرٍ مَعَ النِّسا ***قُلْ زكرياءَ بهمزٍ مُؤنسا
سورة البقرة وآل عمران
(وأَمْ يَقُولونَ)إلى أَشَدِّ طِبْ ***ولَتُبَيِّنُنَّهُ الآيةَ غِبْ
تَبْغونَ تَرْجِعونَ تَجْمعونَ*** وتَفْعلوا مِنْ جا مُخاطَبينَ
بالصادِ يبصُطُ التي بالبقرة ***وصيةٌ بالرفعِ حرْفٌ مُسْفِرة
وافْتحْ لحاءِ الحجِ والقُرْحُ اضْمُمه ***فآذنوا بالمدِ جاء فاعلمه
وفَنوفِيهمْ أتَى بالنونِ ***عيْنُ وضعْتُ ظاهِرَ السُّكونِ
واقرأه مِيْكائِيلَ معْ نكفِّرُ ثَقِّلْ ***مُوَصٍ معْ تكملْ يَطْهُرُ
سورة النساء والمائدة والأنعام
فِتْنتَهم يُوصَى وأََحْصَنَّ أَحَلْ ***نَصْبٌ وقَصْرٌ وبِفَتْحِ الهَمْزِ دَلْ
باليا يكنْ بينكمُ النسا فهم*** ليستبينَ مَعَهُ يُنْذِرَ أُم
عََقَدتمُ ومُنْزَلٌ مِنْ خَفِّفَن*** شنْآنُ سكن خفية اكسر أطلقن
وإنْ تَكُنْ لِمَيْتةٍ بالتا نُقِلْ*** باليَاءِ يَعْقِلُون بالأنْعامِ هِلْ
أرْجلِكمْ بالجرِ واستُحِقَ ضَم *** لِتائِه وحاؤُه بالكَسْرِ عَم
وسمِّ من يَصْرِف وبينُكم وضَل *** نَكونُ لا نُكذِّبُ الرفعُ اتصَل
نَحشُرُهمْ بالنونِ في الكل اطَّرَد *** وسَوفَ نُؤتِيهمْ لَدَى النِساءِ فِد
كأجْمَعِينَ أوَّلِينَ افْتَحْ وشِد *** وكَسْرُ راءِ حَرِجاً له اعْتَمِد
حُرِّمَ جَهِّلَنَّ خُلْفُ إِنها*** إذا ويَصَّاعَدُ شَدِّدْ واحْصِها
سورة الأعراف والأنفال والتوبة ويونس
تَزيغُ تحْسَبنَّ بالتاءِ وَرَد*** شَدُّ يُغَشِي معْ تَلَقَّفُ اطَّرد
مَعْذِرَةٌ بالرفعِ يُمْسِكُونَ *** خَفِّفْ وأَطْلِقْ ضَمَّ يعرُشونَ
ومُوْهِنٌ نَوِّنْ وكَيدَ فانْصِبَنّ ***بَيْئسْ بِوَجْهينِ صَلاتَكَ اجْمَعَن
وحرفُ هودٍ أَطلقَنْ كَسْرَ ابنَ أمْ *** ولا يِهِدِّي ياؤه بالكسرِ دُم
جُرْفٌ وإنَّ اللهَ معْ سَكِّنْ كََسَرْ ***وغَيْبُ يَعلَمون عِنْدَ الضِّعْفِ قَر
ونجْعلُ الرِّجْسَ كما نُفَصِّلْ *** بالنونِ عِندَ يُونسَ احْصِ رَتِّل
ومَن حَيِيْ بِكَسْرِ يائِهِ رُشِد*** شِرْكاً نُنَجِّ افْتَحَ سُكُونَه وَشِد
واقْرأْ تُقَطَّعَ بِضَمٍ وافْتَحَنْ*** يَضلُ بهْ مَتاعُ بالرفْعِ حَسَنْ
سورة هود ويوسف والرعد وإبراهيم
وافْتَحْ لعينِ عَمِيَتْ والميمَ خِفْ ***إسحاقَ يعقوبُ أتى بالرفعِ دِفْ
قلْ سَعِدوا بالفَتْحِ واقْرأْ راشِداً ***فِتْيانِه فِتْيَتِه بالتا هُدَى
ويا بُنَيْ اركب بفتحه فقط *** وافتح لياءِ يَرجِعُ الأمرُ ضَبَط
غِبْ عِندَه وآخِرِ النَّمْلِ مَعَه *** كسُورةِ المُنافِقونَ وارفعه
والزَّرْعُ تابعٌ ومنْ وراءه *** دَأْباً وحفْظاً ساكنَ القِراءَة
وإنَّ كلآَّ خُفِّفَتْ واقرأْ بِتا *** تا تُوقِدونَ يسْتَوي باليا أَتَى
نوحِى إليهم أو إليه يطَّرِد *** بِاليا وضَمِّها وقَصْرِ الياءِ عِد
من سورة الحجر إلى سورة مريم
وتا تُنَزَّلُ الملائِكَةُ ضَم *** تا تَجْحَدونَ النونُ معْ نُنْبتُ عَم
وانْصبْ لًه النَّجومَ حَيث سُخِرَت *** نَسْقِيكمُ مَعَا بِفَتْحِةٍ أَتَت
ولِيَسُوءََ مُفْرَداً خَلْفَكْ حَذَفْ *** كما تَقولونَ إذاً بالتاءِ صَفْ
بِوَرْقِكُمْ وَرَجْلِكَ السُّكُونُ نَصّ *** يُسَبِّحُ الإِسْراءِ بِاليَاءِ يُخَصّ
واكسِرْ عليهِ اللهَ أنسانِيهِ *** تَسَّاقَطِ افتحه وشِدَّ فيهِ
لَدْنِيْ ولَدْنِهْ دَالَهُ سَكِّنْ أَشِمّ لَدْنِي *** اخْتَلِسْ وجْهاً وكَسْرُ النُّونِ عِمّ
وردماً اتوني بوَصْلِ الهَمْزِ أَطّ *** وعَندَ قولِ قالَ زِدْ واخْشَ الغَلَطْ
وحامِيةْ واضمم وضِفْ جَزاءاً *** مَن تَحتَها فافْتَحْهما أَداءاً
وكنتُ نِسْيا كَسْرُ نُونِه وَرَد *** مُتنا ومُتْ مُتُّمُ ومتَّ الضَّمُّ رَدَّ
عُتيا مع صُليا مع جُثيا ضُمّ *** وِيَتَفَطَّرْنَ مَعا بالنُّونِ زِمّ
من سورة طه إلى سورة النور
وافتَحْ لحرفيْ يَسْحَتْ اكسِرْ إنَّ معْ *** هذان تَظمأْ عَظماً العَظْمُ وقَع
خَفِّفْ حَمَلنا فاتِحاً يا يأتِهِمْ حِرْمٌ *** عَلى تُرْضى بِضَمِّه فُهِم
قُلْ ربِّ بالحَذْفِ بالانْبيا معا *** وللْكِتابِ مثلِ تَحْرِيمٍ وَعا
وعِنْدَ نُجِّ المؤمنينَ احْذِفْ وشِدَّ *** نُحصِنَكُم مِنْ بأسِكُم بالنُّون جِدَّ
وارفعْ سَواءَ الحجِ ثُمَّ الجاثية *** وَوَلْيُوَفُّوا الحجٍّ بالشدِّ الفِيَه
بَاءَ (يُسَبَّحُ لَهُ فِيها) افْتَحَنّ *** وَوَلَيُبْدِلَنَّهُمْ بِالْبا سَكَنْ
وضُمَّ تَا تُوقَدُ وَافْتَحْ قَافَا *** دُرِيءُ فِاضْمُمْ وِاهْمِزَنْ لِطافا
يُقاتِلونَ كَسْرُ تَائِهِ رَشَدْ *** كَزَايِ مَنْزِلاً وَفَتْحُ الْميمِ عَدْ
غَيْرَ أُولي بالنَّصْبِ وارفعْ خامِسة *** وعالمُ الغَيبِ بِضمً مُؤنِسَة
تا اسْتُخْلِفَ اضْمُمْ وَاكْسِرَنَّ لامه*** ثلاثَ عوراتٍ بنصبٍ رامَه
تَدْعونَ مِنْ بالتا كَما لُقْمانَ عَد *** أَحَدُهم أربعَ بالنَّصبِ اتَّئد
من سورة الفرقان إلى سورة يس
يَجْعَلْ يُضاعفْ يَخْلُدْ الضَمَ ارْفَعَه *** نَزَّلَ بِهْ شِدَّ مِنَ الحَقِّ مَعه
يُخْفُونَ يُعْلِنُونَ غِبْ وذائِقَة *** وعَمِلَت أيديهمُ حَذْفُ ثِقَة
وَأَوَلَمْ بِالْعَنْكَبُوتِ التا وَصَبْ *** مَوَدةً نَوِنْ وبينَكم نَصَبْ
نَحْشُرُهُمْ نَقُولُ للملائِكة *** بالنُّونِ مُنْجُوكَ خَفِيفاً أَدْرِِكَة
للعالَمين افْتَحْ ويَلْقَونَ اسْكِنَنْ *** مَعْ فَتْحِ يائِهِ عَزَزْنا خَفِّفَن
إِفْرادُ نِعْمَةً أَثَرْ و( آيـــةْ *** مِنْ ) مَعْ وَذُرِّياتِنا رُواية
رِجزٍ أليمٍ جَرُّه والجــــاثِيَة *** وهَلْ يُجازَى جا بِغَيرِ تَسْمِيَة
ويُرجَعونَ الرُّومِ غيبه بضم *** كَيَسْتَطِيعُونَ أَتَوْهُ امدد وضم
تَنْزِيلُ مَرْفُوعا تَناؤُشُ اهْمِزَن *** وضُمَّ را الرُّهْبِ كخا خُسِفَ فَن
ضَعفٌ فتَحْ وضَمَّ يتَّخذُها *** كَما مُقامَ الرِّيحُ مَعْ غُدُّوُها
من سورة الصافات إلى آخر القرآن
كَواكِبَ انْصِبْ يَسْمَعُون خَفِّفَن *** اللهُ رَبُكم بِرَفْعٍ يُقَتَرَن
وارْفَعْ فأَطَّلِعْ ويا يَظْهَرْ فَتَحْ *** السَّاعةُ ادْخُلوا بِضَمِّ الوَصْلِ صَحْ
تا تُؤْمِنونَ عِنْدَ صَدْرِ الجاثِيَة *** تَغْلِيْ وَتُمْنَى تَشْتَهِيْ باليا هِيَه
قُلْ أَوَلَوْ وَعِنْدَهُ جاءَانا *** يَنْشأُ مَعْ أَرْنا اظْهِرِ الإِسْْكانا
شُورَى بِها مَايَفْعَلُونَ غُيِّبَتْ *** ثَمَرَةٍ مِنْ أُفْرِدَتْ في فُصِّلَت
وَيُتَقَبَلْ لَمْ يُسَمِّ الآيَة *** كَيَبْلُوَنَكُمْ بِيا دِرايَة
يَوْمَ يَقُولُ اقْرَأْ بِقافٍ ياءَه *** وَقاتَلوا عَنْ قُتِلُوا قِراءَة
أساورة عن أسورة زد ألفا *** أسرارهم بفتحه تشرفا
واقرأ لمُنْشآتُ بالوجهين *** كما انْشُزُوا وفانْشُزُوا الحرفين
وبالغ أمره نون وانصب *** كما متم نوره فلتكتب
مُصَدِّقِي الحَدِيدِ خَفِّت صادُه *** وبشَهادَتهم إفرادُه
واكْسِرْ لِرا رِجْزَ وَخُضْرٍ مِثْلِ رَب *** مُزَّمِّلاً وهمْزَ جِنِّهِ كَتَب
إلا لدَى المسجدِ زِد وُضُوحا *** نزاعةٌ ضُمَّ كذا نُصوحا
ومِثْلُ ما بِضَمِّ لامِه عُرف *** تُصلى بضمٍ فاكهين بالألف
إذا دَبَر وناخرةْ وسُعِّرت *** فَصْلٌ وَزَائِدٌ وعَينٌ خُفّفت
وافْتَحْ وسَكِّنْ نَصْبَ يُوفِضُون *** وفي عُمُد فاضْمُمْ لَهُ مُبِينا
باب الحروف الزائدة من طريق الطيبة
في المد إن فصلت لا تقصر *** وإن وصلت أشبعن وقدر
وصاد صيطر المصيطرون *** فاقرأ بها خالصة مبينا
والسكت موصولا بالامتناع *** كالغن عند لر له فراعي
وافتح له أدراك لا أدراكمُ *** وحيثُ جا رأى رمي فَيفهمُ
بشرى أمل بلى نئا معا وضم *** رِضوانه جِيوبَ بالكسرِِ عُلِمَ
وجَبرئيلَ زادَ ياءاً واعتمَد *** وردماً ءأتوني فزاده ومَد
باليا يُقيضْ مع يكن فِتنَتَهم *** يروا بِحرفِ العنكبوتِ لا تَهِم
ويفعلون آخر النمل ويس *** ساقط يكون لكما به درس
وأظهرنَّ اركبْ ويلهثْ نُونَ مع *** ياسين حيثُ الوصلُ والكلُ ارتفع
أرجئ بهمز سعرت شدد ويا *** يا يَدخُلونَ افْتَحْ بغافرٍ ضِيا
واكْسِرْ ليا يِخِصِّمون راشدا *** يرضهْ لكم سَكِّنْ لها مُجَوِّدا
ذكر ما انفرد به شعبة من طريق الشاطبية
هاكَ حروفَه التي بها انْفَرَد *** جُزءاً قدَرْنا جَبرئِلْ نُنبتْ وَرَدْ
رِضْوانَ خفيةً مَعاً ينذرَ صَح *** وزكرياءَ بكفَّل انْفَتَح
والأولِينَ إنَّها إذا مَعا *** بالتا ونَصْبِ ميتهً يكنْ وعا
وضِعْفُ يَعلمون يَصّاعد نقل *** بيئس ويُمْسِكُون للسِّلم اسْتَقَلْ
وتحسبنّ نجعلُ الرجسَ وإِنْ *** كلاً يِهِدي لدْنه لدْني فَدِن
معاً مكاناتٍ عَشيراتٍ كما *** مَهلَكَ واستُخلفَ والصُّدْفُ اعلما
إنَّا لمُغرمون مع نُصوحا *** وجْهين مُنْشا انْشُزْ فَزِدْ وضُوحا
ومنزلا عباد لا عززنا *** كواكبَ اتوني وقال كهفنا
ووليوفوا مع وقدرناها *** ليبلونكم وما وراها
تُنَزَلُ الحجرِ وغَيبُ ذائقة *** وآخر المنافقون رائقة
خاتمة وتوسل ودعاء
وها هنا تمت حروف شعبة *** حرز الأماني مع طريق الطيبة
كما بيانُ ما به قَدْ انفَرَد *** والله حسبي وعليه المعتمََد
طبتَ ارفع الأيدىْ إلى السماءِ *** واطلب لها القبولَ بالدعاءِ
طريق الطيبة
في المد إن فصلت لا تقصر *** وإن وصلت أشبعن وقدر
وصاد صيطر المصيطرون *** فاقرأ بها خالصة مبينا
والسكت موصولا بالامتناع *** كالغن عند لر له فراعي
وافتح له أدراك لا أدراكمُ *** وحيثُ جا رأى رمي فَيفهمُ