Al Shatiby QURAN for women
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خاص بدروس الشيخ يحيى حسن محمود المريجي حفظه الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفريغ ترجمة الامام نافع والامام ورش والامام الازرق و شرح مقدمة لالىء النقش في رواية ورش للشيخ يحيى حسن المريجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم اليسر
Admin
أم اليسر


المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

تفريغ ترجمة الامام نافع والامام ورش والامام الازرق و شرح مقدمة لالىء النقش في رواية ورش للشيخ يحيى حسن المريجي  Empty
مُساهمةموضوع: تفريغ ترجمة الامام نافع والامام ورش والامام الازرق و شرح مقدمة لالىء النقش في رواية ورش للشيخ يحيى حسن المريجي    تفريغ ترجمة الامام نافع والامام ورش والامام الازرق و شرح مقدمة لالىء النقش في رواية ورش للشيخ يحيى حسن المريجي  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 02, 2011 2:33 pm

الإمام نافع
هو الإمام نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي
يروى أن أصله من أصبهان أي أن أجداده سكنوا ومكثوا في المدينة
وكان نافع تلميذ أبو جعفر القارئ الثامن من القراء العشرة فأبو جعفر هو شيخه
ولا يكاد نرى في حروف أبي جعفر في قراءة نافع مما يدل على أن ما قرأه نافع على أبي جعفر
انقطع سند الذين نقلوه عنه
وكان نافع كلما قرأ القرآن يخرج من فيه رائحة المسك بصفة مستديمة
فقيل له: أتطيب لكل قراءة فقال: لا ولكن رأيت
النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام فقرأ القرآن الكريم كاملا في فيَّ
فمن ذلك الوقت أشم من فيّ هذه الرائحة.وكان إمام الناس في القراءة بالمدينة المنورة
وكان يصلي في الناس في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-حتى قالوا لنافع هلاّ جمعنا الناس
على قراءتك فرفض نافع رضي الله عنه على أنه هناك قراءت أخرى.وقال الإمام مالك (قراءة نافع
هي السنّة) أي هي اللسان الذي كان يقرأ في المحراب في مدينة رسول الله -صلى الله
عليه وسلم- لأن الإمام مالك عنده عمل أهل المدينة يعتبر أقرب إلى السنّة من غيره
فلما مدح الإمام مالك قراءة نافع مدحها على الألسنة الموجودة حينها
وليس معنى قراءة نافع هي السنّة يعني ورش أو قالون بل أقرأ نافعا غيرهما
كثير بغير هذه الروايات لكن لم تنتشر ولم تصل إلينا إلا رواية قالون ورواية ورش
فهو قرأ على سبعين من التابعين يعني عدد كثير جدا. له 70 شيخ أي 70 وجه من القراءة وكل
له حرفه الذي قرأ به والذي اختاره
وبالتالي فليس معنى قراءة نافع سنّة معناها أن نافعا كان يقرأ برواية ورش
ورواية قالون بدليل أنه عندما علم ورش علمه طريقة وعندما علّم قالون علمه
طريقة غيرها ولما علّم غير ورش وغير قالون كان طريقة أخرى في القراءة وعلى حرف آخر
من حروف القرآن الكريم
قراءة نافع سنّة: تفيد فقط أنه أدرك نافعا يصلي إماما في مسجد رسول الله -صلى الله
عليه وسلم-مدة 60 سنة
وتفيد أنه قريب من السنّة بروايته بهذا الحرف الذي يقرأ به. طبعا هذا الحرف يعني
كل حروف القرآن الكريم
أقرأ الإمام نافع 70 سنة أي كان معمرا رحمه الله. قال قالون عنه كان نافع من أطهر الناس خلقا
ومن أحسن الناس قراءة وكان خلوقا جدا. يقال حجر أخلق أي حجر ناعم أي الذي يقترب منه لا
يؤذيه ولا يضايقه ولا يجرحه فهو سهل مع الناس والناس سهلة معه
كان من أطهر الناس أي منزه عن الدسائس وعن الأمور التي فيها خبث والعياذ بالله
وكذلك كان زاهدا جوادا أي كان منفقا وكان كريما
كل ذلك يوصله إلى أن يكون ولي من أولياء الله الكبار
ولد نافع سنة 70 هجرية وتوفي سنة 169 هجرية وقد قارب المائة عام رحمه الله تعالى
رحمة واسعة وجزاه الله عن القرآن وأهله خير الجزاء اللهم آمين

الإمام ورش
هو عثمان ابن سعيد المصري أصله من مصر ،ولد سنة 110هـجرية
بمصر. وورش هذه لقب لقبه به نافع. كان عثمان ابن سعيد شديد البياض
مزهَر جميلا وكان خفيف الظل رشيق المشية فلقبه نافع بورشان كان يقول له (إقرأ يا ورشان
فكان يشبهه كطائر الورشان.توفي ورش سنة 155 هجرية أي كان عمره 45 سنة عندما سافر
على جمل إلى المدينة المنورة ليدرك نافع وقرّاء أهل المدينة. وهذا يدل أن السن ليس
عائق أبدا في طلب العلم. يقولون عنه شيخ القراء والمحققين بمصر في زمنه
أقرأه نافع باهتمام وكان يحب قراءته ولا يمل الناس من سماعه
وقرأ على نافع عدة ختمات. وكان حجة ثقة حسن الصوت لذلك كان الناس يعطوه الدورفي حلقة نافع ويقدموه
فأنجز في وقت قصير وكان إذا قرأ يمد ويهمز ويشدد ويبين الإعراب
وإليه انتهت رئاسة القراءة في مصر في زمانه
الإمام الأزرق
نقول نقرأ رواية ورش من طريق الأزرق أو الشاطبية
الأزرق هو يوسف ابن عمر ابن يسار المعروف بالأزرق ثقة محقق ضابط أخذ القراءة عرضا
وسماعا عن ورش وهو الذي خلفة في القراءة والإقراء بمصر أي هو شيخ الإقراء بعد ورش
قالوا قرأ على ورش عشرين ختمة ولذلك ورش لم يقرأ على نافع فقط هذه القراءة
لكنه أخذ القراءات عن نافع ونافع كان أخذ غير هذه القراءات ثم أتى وأعطى القراءات لمَن في مصر
ولم يشتهر من الحروف التي أقرأها ورش إلا هذا الحرف وهذا الطريق الذي نقرأ به
وطرق الشاطبية والطيبة فقط أما هناك طرق أخرى لم تصلنا وإنما ثبتت هذه الطرق
واشتهرت بين الناس. الأزرق رحمه الله قرأ على ورش 20 ختمة وأتقن عنه الأداء وجلس للإقراء
ووصل سند الأزرق إلى التيسير الأول لأبي عمرو الداني وبعده نظم الشاطبي
كتاب التيسير لأبي عمرو الداني

الان مع تفريغ المقدمة :

لآلئ النقش في رواية ورش

المقدمة :

قالَ الذي مِنَ الخَبيرِ اسْتَحْيا ابْنُ حَسَنْ هُوَ المُرَيْجي يَحْيَى
الحَمْدُ لِلهِ العَظيمِ المَقْدِرَة على قَوافِي لِلْخُطى المُعْتَبَرَة
ثُمَّ الصَّلاةُ والسَّلامُ أبَدا على سِراجِهِ المُنِيرِ أحْمَدا
وآلِهِ وَصَحْبِهِ ذَوِي الشَّرَفْ وَمَنْ تَحَلَّى بالعلوم أو عرف
وبعدُ ذا حرفٌ رواهُ ورشُ عن نافعٍ أصولُه والفرشُ
أبو سعيدٍ من طريقِ الأزرقِ كلؤلؤِ النقشِ مِنَ الحرزِ سُقي
قد أكتفي باللفظِ أو قد أُعْرِبُهْ والأصْلُ حَفْصٌ والخِلافُ أكْتُبُهْ
ياربِّ كَلِّل نَظْمَها بِاليُسْرِ واجْعَلْهُ خالِصاً كريمَ الأجْرِ

الشرح :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وعلى اله وصحبه اجميعن
هذا شرح ميسر سريع لمنظومة لآلى النقش في رواية ورش
بسم الله الرحمن الرحيم
منظومة لالىء النقش في رواية ورش
قال الذي من الخبير استحيا***ابن حسن هو المريجي يحيى
هذا الكلام في البيت الاول في عادة الناظمين انهم يسجلون اسماءهم حرصا على ماقالوه وحتى لاينسب الى غيرهم حتى من حيث الخطأ او الصواب فالاسم ضروري لتسجيل من قال هذا الكلام وهل صح وهل خطأ وهل كذا حتى يعرف الشيء
قال الذي من الخبير استحيا : الله سبحانه وتعالى يعلم سرنا وجهرنا واذا علمنا ذلك وتجلى لنا وعلمنا خبرة الله تعالى بنا استحيينا منه
والحياء قيمة في ذاته لانه من شعب الايمان
ابن حسن هو المريجي يحيى : فالاسم هو يحيى ابن حسن ابن محمود المريجي المصري ينتهي نسبه الى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الحسيني
الحمد لله العظيم المقدرة عز وجل*** على قوافي للخطى المعتبرة : العظيم المقدرة الثناء على الله من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم بل ان الله تعالى اثنى على نفسه ، وهنا العظيم المقدرة سبحانه وتعالى فقدره وقدرته عظيمة
على قوافي للخطى المعتبرة فلايقوم شيء الا بقدرته وبإعانته سبحانه وتعالى وهذه القوافي يعني ابيات يعني منظومات تكون في العلم منظومات ، وفيه مدح وذم وفيه من شعر الناس تكون شعرا وقصائد اما في المنظومات العلمية تسمى منظومة
قوافي للخطى يعني كلام ليس منشأً جديداً وإنما هوعلى خطى من نقل خطى صحابة رسول الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة ثم بعد الصحابة التابعون وتابعوا التابعين والقراء العظام الذين نسبت اليهم هذه الروايات فهي قوافي على خطى وفيها فحوى من قوافي فيها مشاكلة من الاقتفاء اقتفاء الاثر وقوافي الشعر
على قوافي للخطى المعتبرة : فلايعتبر الخطى لاتقدر الا بقيمة من تخطوا على اثره فهناك من يخطو على آثار واهية وعلى آثار لاتصح وعلى آثار لاقيمة لها أما هذه الخطى التي نمشي عليها iي خطى على قراءة كلام الله سبحانه وتعالى فهي الخطى المعتبرة بالقيمة والقصد
ثم الصلاة والسلام أبدا *** على سراجه المنير أحمدا : يعني صلاة أبد الدهر إلى قيام الساعة على النبي صلى الله عليه وسلم والله تعالى وحده هو الذي يقدر هذه الصلاة
على سراجه المنير : وهو الوصف الذي وصفه الله تعالى به : ياأيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا .
وهو أحمد ومحمد صلى الله عليه وسلم والله صرح باسمه محمد واحمد في القرآن الكريم وله اسماء اخرى وردت في السنة المطهرة صلى الله عليه وسلم أسماء بأوصاف
وآله وصحبه ذوي الشرف : طبعا تشرف آل النبي صلى الله عليه وسلم آل بيته الكرام تشرفوا به وتشرف ايضا من صحب النبي صلى الله عليه وسلم فهم ذوو الشرف على الاطلاق
ومن تحلى بالعلوم أو عرف : كذلك ينال قدرا من الشرف كل من تعلم مالم يعلم كل من صار عالما بعد ماكان جاهلا وكل من عرف بعدما كان لم يعرف وهذا على غرار ماقاله الجزري محمد في طيبته رحمه الله ورضي الله عنه عندما قال : وبعد فالانسان ليس يشرف *** الا بما يحفظه ويعرف
ثم وبعد دا حرف رواه ورش : قلنا كلمة وبعد هذه من اعظم الفواصل لانها تفصل بقيمة ويختلف الكلام قبلها عن الكلام بعدها وقال العلماء بانها قد نقلت عن داوود عليه السلام واثرت بعده بعد ذلك وهو قوله تعالى : وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب
يعني كلمة وبعد هذا في قول وهي كلمة عربية يفصل العرب بين الكلام و بعضه بها ففصلنا عن المقدمة التي هي ثناء على الله وعلى رسوله وعلى اهل العلم من بعده فاذا الان شروع في بيان ماهي الرواية ومن هو ورش
وبعد دا حرف رواه ورش *** عن نافع اصوله والفرش : الاصول تكون في المدود وتكون في السكتات وتكون في الادغامات وتكون في الغنن وتكون في الراءات في ترقيقها وتفخيمها كل هذه اصول معتبرة عند السادة اهل الفن اهل هذا العلم و هذا الفن فتسمى هذه بالاصول اما مايكون من كلمات مثل كلمة تعملون يعملون يفعلون تفعلون كتبه كتابه ومايكون من هذا الضرب فهو لايدخل في الاصول وانما يعتبر من الفرشيات
عن نافع اصوله والفرش : يعني ورش نقل هذه الاصول وهذه الفرشيات عن نافع وورش هذا هو ابو سعيد رحمه الله وهو مصري في الاصل
من طريق الازرق : يعني روى عن ورش ، كل ماتحت الراوي يسمى طريق ومافوق الراوي قارىء ، اذا طريق الازرق ، رواية ورش ، قراءة نافع .
ابو سعيد من طريق الازرق *** كلؤلؤ النقش من الحرز سقي : وهذه جملة شعرية وتسمية للنظم اذ سمي لالىء النقش واللؤلؤ هذا يكون في اعماق البحار ويسقى بالماء العذب ويسقى بالماء المالح ويسقى بشكل ما فيتحول هذا القطرات من الماء تتحول الى لؤلؤة تدخل في صدفة تتحول الى لؤلؤة على مراد الله سبحانه وتعالى ويتحلى بها الناس وهي جميلة ويرصعون به زخرفتهم هنا الاستعارة كلؤلؤ النقش من الحرز سقي كأن الحرز هذا سلسالا من الماء سقى هذا اللؤلؤ الذي نُقِش النظم كلؤلؤ النقش كنقش متلألىء سقي من حرز الاماني أي يعني طريق الشاطبية المعروفة بحرز الاماني ووجه التهاني
قد اكتفي باللفظ او قد أعربه *** والاصل حفص والخلاف أكتبه : اذا كان اللفظ مشهورا سيكون هذا في المنظومة ، اذا كان اللفظ مشهورا يكتفى به لشهرته ويكتفى به احيانا في اللفظ به فيحفظ مع المنظومة لان المنظومات لاتقرأ وانما تحفظ فيحفظ مع المنظومة على صيغته التي لايمكن ان تاتي في البيت الا بهذه الطريقة فيحفظ وبالتالي انتهى امره فقد لفظ به في البيت ، اذا كان هذا يكون واضحا وليس فيه غرابة وليس فيه بعد ، ان كان واضحا اذا لفظ به يكون
قد اكتفي باللفظ او قد اعربه : يعني أبين فتحته وضمته وكسرته و مايكون فيه من علامات الاعراب وصفا بالكلام أما هناك الاول كان وصفا بالشكل وباللفظ وهنا وصفا بالكلام
والاصل حفص : هنا هذا النظم مبني على رواية حفص يعني أنه ماخالف فيه ورش حفصا هو الذي يذكر لابد ان يكون هناك أصل نحن نقول تغيرعن الاصل بكذا لابد هذا ضروري
والاصل حفص والخلاف أكتبه : يعني ماوافق فيه حفصا لاأكتبه ومااختلف فيه مع حفص أكتبه
ثم دعاء : يارب كلل نظمها باليسر : الإكليل والتكليل يعني هو عبارة عن احاطة اوهو مايوضع على الراس ويكون كتاج الملك
فكلل نظمها باليسر : يعني اجعل نظمها سهلا محاطا بالسهولة واليسر لأن احيانا من العلوم مايكون يعني صعبا في الحفظ أو ليس يسيرا على كل طالب
واجعله خالصا كريم الاجر : الله تعالى يجعل أجرا كريما (وأعد لهم أجرا كريما ) هذا الأجر الكريم متوقف على الإخلاص
فاجعله خالصا : يعني لوجه الله تعالى الكريم عز وجل وينبغي أن تكون كل الأعمال الصالحة موجهة لله تعالى يرجو العبد بها من الله الثواب ولايطلب بها من الناس شيئا
واجعله خالصا كريم الأجر هكذا سمت كل الأعمال الصالحة ونقول آمين نسأل الله سبحانه وتعالى القبول
وصل اللهم على نبينا محمد واله وسلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* قامت بتفريغ الترجمات الاخت الفاضلة أم محمد
* وقامت بتفريغ المقدمة أختكم ليرن قرآن (ورد)
كان الله لهما ولشيخنا الفاضل وغفر لهم ولوالديهم وتقبل منهم ،،، اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://learnquran.rigala.net
 
تفريغ ترجمة الامام نافع والامام ورش والامام الازرق و شرح مقدمة لالىء النقش في رواية ورش للشيخ يحيى حسن المريجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Al Shatiby QURAN for women  :: دروس الشيخ يحيى حسن المريجي :: خاص بمنظومة لآلىء النقش في رواية ورش-
انتقل الى: